حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار

موقع للشطرنجيين المغاربة يسلط الضوء على قضايا الشطرنج المغربي ويفتح باب النقاش بشأنه كما ينفتح على التجارب الشطرنجية الرائدة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
مرحبا بكم في منتدى حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار

Smile Smile Smile Smile
طارق والرواضي الشخصية الشطرنجية الوطنية الأولى لسنة 2017

شاطر | 
 

 نقطة نظام .. حول شكاية السيد العواني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 10/09/2016

مُساهمةموضوع: نقطة نظام .. حول شكاية السيد العواني   الأربعاء مارس 15, 2017 1:10 pm

نقطة نظام
حول شكاية السيد العوني
*******




كتب السيد سعيد العوني مشتكيا  من تعليقاتٍ لأحد اعضاء المجموعة   عدَّها حاطة بكرامته كُتبتْ أسفل منشوره الذي يحتوي على صور لقاء حديث في تطوان ،
وطالبنا في إدارة المجموعة بالتبرؤ منها والإفصاح عن هوية صاحبها ، مهددا برد الاعتبار لنفسه بأشكال
قانونية  أي برفع دعوى قضائية في حق إدارة المجموعة !!
ورغم الصيغة الغريبة للمادة التي طلب نشرها في مجموعتنا التي يسميها بمجموعة " غير الأحرار " فقد وافقنا عليها ِ، في سياق انفتاحنا على كل الشطرنجيين المغاربة وسماعنا لرأيهم بصدر رحب ، فمجموعتنا هذه هي مجموعة كل الشطرنجيين  المغاربة بمختلف توجهاتهم ، وليست حكرا لفئة دون أخرى .
وعودة إلى موضوع الإساءات اللفظية التي يمنعها قانون النشر في هذه المجموعة ، فالبفعل تحصل انفلاتات في بعض الأحيان يتعذر التحكم فيها  ، حينما يختلط الحابل بالنابل ، وتهيج المشاعر ، وتفور الأعصاب ، ويأتي ذلك غالبا من أشخاص تعرضوا لظلم صريح من طرف مصطفى أمزال رئيس الجامعة ، كما أن هذا الأخير يضمِّن الكثير من خطاباته أشهرَ أنواع السباب والهجومات اللفظية ، التي يرددها بعض أتباعه حرفيا ، مما يستفز القارئين ويدفعهم للرد بالمثل .
والسيد العوني مع الذين يدعون إلى تخليق الحوار ، وقد دخل مرة مجموعتنا وانتقدنا نحن على الأسلوب الذي نستعمله ، وأحصى العديد من العبارات التي وجدها في منشوراتي في سياقات معينة من قبيل : الببغاوات + الصراصير( رسم كاريكاتوري) + لحاسي الكابة ، وتجاهل تماما ما ورد على لسان مصطفى أمزال من عبارات هي أدهى وأمر أساء فيها مباشرة إلى كرامة عدة أعضاء جامعيين ، منها : المنافق + اللص+ الشفار + النصاب  + المصاب بالفصام  وغيرها من مفرداته الموجودة على مجموعة في الواتساب والتي يكررها ،حرفيا ، بيدقٌ له في مجموعة ماروك إيشيك ، مما يعني أن السيد العوني يكيل بمكيالين ، ويستخدم معايير مزدوجة .
السيد العوني رجل حكيم يتمتع بذكاء كبير ، وله أسلوب هادئٌ يخاطب به خصومه " غير الأحرار " ، ليهديهم إلى سُبل الرشاد ويعلمهم مما أوتيَ من حكمة كيف يعارضون وكيف ينتقدون ، ويريد لعقولهم أن تنتبه وتستيقظ وتبايع أمزال في أقرب الأوقات ،  وهو يمتنع هنا عن القول بانه يدعم أمزال أو يوافقه على تصرفاته ، حتى نكاد نشعر أنه محايد كرئيس سويسرا ، ولكن مواقفه التي عبر عنها في مجموعة الواتساب تقول شيئا آخر ، فهو أمزاليٌّ أكثر من أمزال ، ويشن هجوما ضاريا حادا على الأعضاء الجامعيين المعارضين  الذين تسوقهم حسب رأيه أطماع شخصية جعلتهم " شرذمة الانتهازية " حسب ما قال في بداية الأزمة ،  ولا يكتفي بدعم أمزال في كل شاردة وواردة ، بل ويقول أيضا إن كل الشطرنجيين المغاربة مع  أمزال ، بل وكل الأبطال أيضا !!
والحقيقة أن أمزال لا شعبية له في أوساط الشطرنجيين المغاربة ، ويمكن للسيد العوني  إجراء استفتاء للتأكد من هذه النقطة ، بل يبدو من خلال التفاعل مع خطابات أمزال  على الفيسبوك أن نسبة المؤيدين له  بين الشطرنجيين المغاربة لا تتجاوز صفرا في المائة . أما النسبة الموجودة تحت الصفر فيخجل أصحابها من التعبير علنا عن تأييدهم لأمزال لعلمهم  أنه ارتكب أخطاء فادحة يستحيل تبريرها ، فيلجأ بعضهم لمناورات لفظية وتحريف النقاش حتى يتعب ويستسلم .
أما بالنسبة للأبطال ، فهناك فعلا عدد قليل جدا منهم  هم مع أمزال ، ولكن ليس حبا له أو تأييدا ، ولكن من  باب الضرورات تبيح المحظورات ، ولكن، وبدون ذكر التفاصيل،  لهؤلاء الأبطال حق علينا أن نتعاطف ونتضامن معهم  في كل الأحوال حتى يحصلوا على حقوقهم كاملة ، وهذا ما نعتبره مبدأ أساسيا .  
السيد العوني نحترمه دائما ، كجزء لا يتجزأ من الأسرة الشطرنجية الوطنية ، ولمساهمته الفعالة في تطوير الشطرنج المغربي من خلال جمعية الشطرنج القاسمي ، ومن خلال عمله في المكتب المديري الذي غادره دفاعا عن الأبطال كما قال ورفضا منه للتوقيفات . وهذا أمر جيد يستحق عليه التنويه ، إلا أن موقفه الحالي يبدو غير مفهوم بتاتا . فهو يصطنع مذهب الحياد عندما يكتب في مجموعة يسميها بمجموعة غير الأحرار ، ولكنه يعتنق مذهبا آخر في مجموعة على  الواتساب ، كما يقول في مجموعتنا إن أمزال خاطئ في عدة أمور وأنه يلومه على ردات فعله الزائدة أحيانا ، ولكنه لا يستطيع أن يقول له ذلك مباشرة في الواتساب ، وإلا لسمع ما لا أذن سمعتْ ورأى ما لا عين رأتْ!!
نتمنى أن يراجع السيد العوني الكثير من تصوراته ومواقفه ويبدأ من الصفر ، وبالضبط من اتهامه الأعضاء الجامعيين بالتهرب من المواجهة ، وليقرأ الحوار مع " شفار مكناس " الذي أكد فيه  وبوثائق أن الرئيس هو من تهرب من المواجهة ، حيث اتفق مع الأعضاء على مناقشة مالية الجامعة في الاجتماع الموالي ، وإذا به يحدد نقطتين للنقاش فقط هما : إقالة أمين المال والتشطيب على النائب الأول للرئيس وبالتالي  تهرب من المواجهة داخل المكتب المديري  . وهذه النقطة هي التي أفاضت الكأس فليراجعها مع الأعضاء المقاطعين بدل الاستماع لخطابات الرئيس وتبنيها بقضها وقضيضها دون معرفة للرأي الآخر .
وختاما نحن في الإدارة نجدد رفضنا لجميع الإساءات اللفظية التي يمكن ان تكون قيلت في حق السيد المحترم سعيد العوني والتي يمكن ان تكون خدشتْ شعوره وعكرتْ صفاء باله  ، ونذكِّر أنها تخالف قانون النشر في هذه المجموعة . كما ندعو لمناقشته بهدوء وبلا انفعال أو تشنج  .لقد عبرنا مرارا وتكرارا في إدارة  مجموعة الشطرنجيين المغاربة  الأحرار عن صادق آمالنا في ألا ينجرف الشطرنجيون المغاربة في صدامات كلامية فيما بينهم بسبب الأزمة الحالية، وأن تجري مناقشاتهم بهدوء وانفتاح وقبول للرأي الآخر في صراحة ، وصفاء نية ،  ورغبة مشتركة في الوصول إلى الأفضل والأحسن ، ولن يتأتى ذلك إلا بتغليب جانب العقل والحكمة ، والجدال بالتي هي أحسن ، وبالمنطق ، وألا يتبادلوا أية إساءات لفظية ، أو تعابير خادشة للكرامة  ، أو تحمل إهانة تملأ الصدور حقودا ، والقلوب سوادا، ولا تفيد النقاش حول الشطرنج المغربي في شيء .



عبد العالي كويش


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mjemal.yoo7.com
 
نقطة نظام .. حول شكاية السيد العواني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار  :: الفئة الأولى :: أخبار شطرنجية وطنية :: أخبار شطرنجية دولية :: قضايا للنقاش :: مقالات وحوارات-
انتقل الى: