حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار

موقع للشطرنجيين المغاربة يسلط الضوء على قضايا الشطرنج المغربي ويفتح باب النقاش بشأنه كما ينفتح على التجارب الشطرنجية الرائدة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
مرحبا بكم في منتدى حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار

Smile Smile Smile Smile
طارق والرواضي الشخصية الشطرنجية الوطنية الأولى لسنة 2017

شاطر | 
 

 لنغير سلوكنا _ علي صبار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 10/09/2016

مُساهمةموضوع: لنغير سلوكنا _ علي صبار    الخميس سبتمبر 15, 2016 1:03 am

لنتقدم قليلا في النقاش حول الأندية ودورها الفعال في تغيير المشهد الشطرنجي، طبعا دور الأندية أساسي وجوهري وهذا لا يختلف فيه اثنان، لكن الأندية القوية والطموحة والتي تتوفر على برنامج عليها أن تتمتع بدعم من الدولة أولا ومن الجامعة ثانيا. فهل الجامعة مستعدة لدعم جميع الأندية المنظمة حتى التي يمكن تسميتها أندية معارضة؟ أم أن الحسابات الإنتخابية تدخل دائما على الخط لتقف حجر عثرة أمام مساعدة الجامعة لهذه الأندية؟
هنالك أمر آخر جوهري جدا وهو أن النادي لا يستطيع أن يسير إلى الإحترافية في ظل جامعة هاوية، فتعاقدات النادي القوي تكون بناء على برامج محددة، وبرنامج الجامعة هو جزء لا يتجزأ من برنامج النادي، فمثلا بطولة المغرب الجامعة هي من يبرمجها، فإذا كانت الجامعة لا تستطيع وضع برنامج محدد وبالتواريخ لبطولاتها الرسمية فهذا يؤثر سلبا على النادي الذي يود التعاقد مع لاعبين محترفين، لأن اللاعب المحترف يسطر برنامج البطولات التي سيشارك فيها منذ أول السنة، ولا يمكن أن يتعاقد معك على أساس اللعب في بطولات لا يعلم تواريخها.
إذن فالجامعة إذا ما نظمت نفسها فهذا ينعكس بالإيجاب على تنظيم الأندية. وصراحة تنظيم الجامعة ينعكس إيجابا على المشهد الشطرنجي برمته، فاللاعبون مثلا لم يعودوا يحضرون بشكل جيد لأنهم يعلمون بأنه رغم الفوز في البطولات الوطنية سواء أكانت للكبار أو للفئات فهذا لا يضمن لهم المشاركة في بطولات خارجية. ومن هنا يتبين بأن التنظيم والشفافية داخل الجامعة ضروريين من أجل دينامية الأندية واللاعبين على حد سواء.


علي صبار


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mjemal.yoo7.com
 
لنغير سلوكنا _ علي صبار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار  :: الفئة الأولى :: أخبار شطرنجية وطنية :: أخبار شطرنجية دولية :: قضايا للنقاش-
انتقل الى: