حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار

موقع للشطرنجيين المغاربة يسلط الضوء على قضايا الشطرنج المغربي ويفتح باب النقاش بشأنه كما ينفتح على التجارب الشطرنجية الرائدة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
مرحبا بكم في منتدى حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار

Smile Smile Smile Smile
طارق والرواضي الشخصية الشطرنجية الوطنية الأولى لسنة 2017

شاطر | 
 

 سعيد جديوا النائب الأول لرئيس الجامعة يفتح قلبه لمجموعة الأحرار : لا أقول إن النهاية قريبة بل البداية هي القريبة إن شاء الله .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 10/09/2016

مُساهمةموضوع: سعيد جديوا النائب الأول لرئيس الجامعة يفتح قلبه لمجموعة الأحرار : لا أقول إن النهاية قريبة بل البداية هي القريبة إن شاء الله .   الإثنين أبريل 10, 2017 1:05 pm

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



هذا حوار مع السيد سعيد جديوا النائب الاول لرئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج الذي يقود حاليا حركة تصحيحية تعمل على إصلاح الأوضاع في البيت الشطرنجي الوطني بعد انكشاف أخطاء فادحة في التدبير والتسيير مرتكبة من طرف رئيس الجامعة أدتْ بوزارة الشبيبة والرياضة إلى عدم السماح له بعقد جمعين عامين اثنين . السيد اجديوا مَنْجَمُ حقائق ومعطيات عن الاختلالات و يتوفر على الكثير من الوثائق التي تعضد كلامه أطلعني عليها مباشرة ، بعضها لا يمكن نشره حاليا لارتباطه بفاعلين شطرنجيين جانبهم التوفيق في هذه الأزمة وسلكوا الاتجاه الخطأ . وشرح لنا بكل مسؤولية وصراحة أسباب الأزمة الحالية من موقعه في المكتب المديري كنائب للرئيس ، ليفنذ الاعتقادات بأنه مساهم في الخروقات التي ارتكبها الرئيس ، هذا الأخير الذي كان يهمشه ويقلل من دوره بسبب ما وقع له مع نوابه السابقين ( السملالي ، منيب عبد المجيد ..) وقد وجَّه الرئيس إليه بعد اندلاع هذه الأزمة اتهامات عدة نقلناها إلى السيد جديوا فرد عليها ،كما أوضح رأيه في بعض الأمور التي تعد في صميم انشغالات الشطرنجيين المغاربة :

س )هل يمكنك تقديم نبذة عنك للقارئ ؟
ج )سعيد جديوا رب أسرة شطرنجية مائة في المائة الأب الزوجة الأبناء .منخرط منذ 1984 بنادي التازي للشطرنج ولظروف العمل التحقت بسيدي سليمان 1992 وبعد ذلك التحقت بنادي بهت لسيدي سليمان فرئيس العصبة الشمالية الغربية ونائب لرئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج ابتداء من 2013 وحاليا الكاتب العام لجمعية تنمية القدرات الفكرية وتلقين الشطرنج بسيدي سليمان .
س )متى بدأت الأزمة الحالية في جامعة الشطرنج وما هي أسبابها ؟
ج ) الأزمة كانت دائما ومنذ رجوع مصطفى أمزال على رأس الجامعة لكن كانت محاولة التجاوز عدة مرات وإخفائها ولكن في الحقيقة مجرد نار تحت الرماد إلى أن انفجر الوضع ووصل السيل الزبى مع فضح التحويلات والاختلالات المالية للرئيس من طرف أمين المال السيد تقي الدين .
أقول بصراحة وأنا شخصيا أتحمل المسؤولية والجرأة على التحدي والمواجهة لقرارات الرئيس في التسيير كان يقابلها الخوف من الاصطدام مع الرئيس ويتم التنكر للشخص المتحدي من طرف الباقي لأن الكل يقول إنه لا جدوى من الانتقاد أو هذا الصراع بما أن الكل راض و"ناشْط" بكثرة الأعراس وليس المنافسات ولكن في الكواليس ومن خلال تجمعات وراء ظهره الكل ينتقده . ولكن في الأخير تبين أننا كنا مخطئين وأن الأمر لا يحتاج للجرأة بل للتنسيق فقط والثقة في النفس وفي قيمة المكتب المكتب المديري وهذا ما كان وبكل صراحة يؤكده السيد الرحالي عبد الرحيم بالخصوص .وفعلا وبلا تردد كان الموقف حازما والقرار واحدا من طرف أغلب المكتب المديري بعد مهزلة اجتماع 30 أكتوبر 2016.

س ) ماذا وقع في اجتماع 30 أكتوبر ؟
ج) ـ قبل اجتماع 30 أكتوبر للمكتب المديري كانت هناك مناقاشات تنائية مباشرة عبر الهاتف بين أعضاء المكتب لتتسع إلى حوالي 8 أعضاء و ذلك حول تسيير و انفراد الرئيس بقرارات و تكتمه على أمور مالية و إذلال الأعضاء و غير ذلك ، و كانت قناعات للتصدي لهذا السلوك بدون تنسيق بيننا و طرح مناقشات جميع خبايا و كواليس التسيير و التدبير على رأسها عقدة أهداف و كذلك استقالة تقي الدين التي وقع فيها لبس من خلال ديباجتها ، أهي من عضوية المكتب أم من مهمة أمين المال ، هذا الأخير كان مرفقا بعون قضائي وليتفاجأ كل الأعضاء بابتداء الاجتماع بالسب و القدف من طرف الرئيس لتقي الدين و رفض حضور العون القضائي لإتمام الاجتماع ، لنتنازل بدورنا عن حضور العون وذلك بهدف مناقشة ما أتينا لأجله و يُعرض علينا ، لكن استمرت تهجمات الرئيس في وجه (تقي الدين و سعيد جديوا ) فأوقفه تقي الدين بعرضه على المكتب القنبلة كما سماها : وثائق تحويلات مالية ، و ينسحب بعد ذلك ليسيطر السيد الرئيس رافضا التدخلات إلى درجة أنه عند أول تدخل لي قطع مباشرة و قال لي بالحرف أنا رئيس الجلسة و اطلبٍ الإذن للكلام و انتظرْ . و هذا آخر إنذار و إلا سوف أطردك ، و في مرة أخرى تابعني إلى خارج المكتب و هددني صراحة : "غدي تسكوت و دخل سوق راسك و لا غدي نصيفط ليك لي يطحن مك في سيدي سليمان " و بدأ يسرد بعد ذلك قراراته و خطاباته و بدون توقف و أمام ذهول الأغلبية و بدون توقيع أي محضر .حيث رفض الكاتب العام توقيعه .
مباشرة بعد الانصراف من الدار البيضاء بدأت مشاورات بيننا لمقاطعة جميع الاجتماعات إلى حين إيجاد طريقة وكيفية التعامل مع هذا الرئيس لتتطور الأمور و تتجلى الاختلالات في التسير و تدبير المالي بالبراهين و الوتائق و كانت بداية هذه الحركة التصحيحية بالمجموع 10 مقابل 1 و أما 4 فإننا نحترم مواقفهم الأخلاقية ولو كان هناك اختلاف حول تدبيرالأمور.


س) كنائب أول للرئيس يحملك البعض مسؤولية الاختلالات أيضا ، لتأخرك في إثارة الموضوع ،وكذلك لكونك كنتَ اليد اليمنى للرئيس . ما ردك على هذه الملاحظات ؟
ج)ـ الكل يعرف جيدا طريقة التسيير الإداري والتدبير المالي للرئيس سواء في المرحلة الأولى قبل اللجنة المؤقتة أو في المرحلة الثانية القدماء والجدد ممن تعاقبوا على مكاتبه . هناك تعتيم كامل . لا يثق في أحد وهو يعترف بهذا حسب تجاربه السابقة . لنتحدث بلغة الأرقام كيف لي أن أكون شريكا في هذه الاختلالات وسوء التسيير الإداري والمالي وأنقلب ضد نفسي . كيف لي أن أبوح بأي شيء أعلمه وأنا ليست لي أية وثيقة دليل . ماذا سيكون مصيري غالبا أمام قاضي المحكمة أو وكيل الملك ( وقد فعلها بمن سبقوني ).كيف لي أن أكون يده اليمنى وهو من حاول إبعادي عن منصب النائب الأول لأنه جاء بقوة القانون كرئيس عصبة حاصل على أكبر عدد من الأصوات ، وفي المرحلة الثانية غياب الثاني خلال توزيع المهام وفرضت نفسي وبتزكية باقي أعضاء المكتب . كيف أكون يده اليمنى وأول من دخل في صراع معه هو أنا ، وقد أعطيت دلائل دامغة ووثائق تثبت ذلك لك الأخ كويش . ولكن لحساسيتها طلبت منك عدم نشرها إلى وقت مناسب .
س) خلافا للانطباع السائد من أنكم كنتم أدوات يحركها الرئيس كما يشاء ، فالظاهر أنه كانت هناك أزمة بينكما تعود لسنتين . هل لكم توضيحها للقراء ؟
ج) ـ نعم لعلاقاتي الطيبة مع أغلبية الشطرنجيين المغاربة وطابع أسرتي الشطرنجية كان له دائما هاجس الدعاية والاستعداد للرئاسة ويتفوه بذلك دائما ولو بالضحك ...وهو لا يثق بنوابه لما وقع له في السابق مع جُلهم وأنتم تعرفون التاريخ جيدا ، فكان يكيد لي ويوصيني بأشياء لتركها ليقوم بها مَن بعدي كتلميع لصورته . مثلا طلبت منه لظروف خاصة أن أقدم استقالتي من العصبة بداية 2016 فرفض ذلك خوفا أن تذهب الرئاسة إلى أهل الشمال وهو متشدد في ذلك وعلي أن اتريث إلى نهاية ولايتي ونقوم بتنسيق مع رؤساء الجهة الغربية للمرور السلس لهذه الانتخابات وأفاجأ بعد ذلك بالحرب الشرسة وتشويه السمعة داخل العصبة ولكم البقية ، وذلك لغرض في نفس يعقوب . اتضح مؤخرا الهدف وهو إزالة الصفة أولا من نادي بهت وبعد ذلك العصبة بعد ذلك النائب الأول .
س)تدخل في إطار هذه الازمة بينك وبين الرئيس قصة التشطيب عليك من نادي بهت . ما سبب هذا التشطيب ؟
ج) ـ صحيح قبل رئاستي لنادي بهت سنة 2005 كان في أزمة مالية فأصبحت الأمور على ما يرام وسيدي سليمان أصبحت معروفة من طرف الشطرنجيين المغاربة من خلال أنشطة نادي بهت وبعد ذلك تنمية القدرات والكل يعترف وأعتز بذلك أنني كنت دائما في الكواليس وفي الواجهة من أجل ذلك إلى غاية الموسم الأخير وقعتْ بعض الاختلافات مع أعضاء النادي والسبب الرئيسي مسؤولون على الناديين فقررنا عقد جمع عادي قدمت استقالتي بشكل عادي وبدأت أفكر في الاهتمام بناد واحد يهتم بالصغار وهو نادي تنمية القدرات وأعلنت على أساس لن أنخرط في نادي بهت حتى لا أسقط في الازدواجية القانونية ولكن السيد الرئيس أرادها أن تكون شوهة وطلب بعد مدة طويلة التشطيب وبطريقة رسمية علي ونسي أنني سأكون في ناد آخر وللعلم بالاتفاق مع الرئيس وقلة من الأعضاء مقابل ..... والآن الكاتب العام لنادي بهت قدم استقالته ونصف الأعضاء هجروا المكتب والنادي . بصفة عامة لخبطة في نادي بهت لا سعيد لا أمزال ( سوف انشر الكتاب الوارد من الجامعة بخصوص التشطيب ولكم التعليق )
س) التقرير الأدبي الأخير أشار إلى مسألة التشطيب عليك من نادي بهت إضافة إلى اتهامات أخرى كتسببك لمشاكل في العصبة التي ترأسها وعجزك عن إقامة بطولة صغيرة للقسم الثالث . ما رأيك في هذه الاتهامات ؟
ج)ـ يقول التشطيب من نادي بهت عدم قدرتي على تسيير النادي عدم قدرتي على إقامة بطولة صغيرة و ......
هل بالله عليك هل الذي نظم مهرجان الطفل بسيدي سليمان أول نشاط للجامعة بعد فترة الانتخابات ب 15 يوما ونظم عدة إقصائيات ومراحل البطولة الجامعية بسيدي سليمان ونظم المراحل النهائية لبطولة المغرب رجال وسيدات ونظم قبل ذلك مهرجان الشطرنج 2010 في غياب تام للجامعة ونظم بطولات إقليمية وجهوية وشراكات مع المديرية الإقليمية سيعجز عن تنظيم بطولة مصغرة من 15 او 20 فردا أو يعجز عن تسيير ناد صغير ؟ والآن أسير مشروعا يضم 30 مؤطرا تربويا و 300 تلميذ . إذن هناك شيء ما وقع في الكواليس ومتعمد ولكن لا يهمني . لم أختلس لا أموالا ولم أصرف أموالا رغما عني ببساطة " مبْلي " بالشطرنج وليس بالزعامات .

س) بعد الاتهامات التي وجهها الرئيس إليك في التقرير الأدبي جاء باتهام آخر في مجموعة على الواتساب ، يقول إنك طلبتَ منه 5 ملايين كي تحضر اجتماعا للمكتب المديري . ما قصة هذه الملايين الخمسة ؟
ج)ـ لا أحتاج للرد على هذا الاتهام لان كل أصدقائي وأعضاء المكتب المديري استهزأ من الامر وزاد من احتقار الرئيس لأنه إن طلبت 5 ملايين ولم يوافق فإنه أساء التقدير لبلادته ولَما وصلنا إلى ما وصلنا إليه من انسجام وتكتل وتنسيق وما أظنه سوف يتردد لأنه كان في ورطة وبعملية حسابية بسيطة كنت رقم 8 في المجموعة ( النصاب القانوني) وكيف لي أن أطلب 5 ملايين والكل يعرف حماستي من أعضاء المكتب المديري في مقاطعة اجتماعات المكتب وأنا من قال لي في اجتماع 30 أكتوبر " غادي نصيفط لي يطحن موك في سيدي سليمان " ولكن اللوم ليس على امزال لانه معروف بأخلاقه اللوم على مَن قال له ( صديق وسيط ) أنا لم اقل لك سعيد طلب 5 ملايين بل طلب منك ان تؤدي حصتك من الدين الذي تركته على ظهري بخصوص فندق أيمن وهذا أبسط الرجولة ، واعْتَرَفَ ( الصديق الوسيط ) بأنه أوّلَ الكلام فأجابه السيد أمزال اسكتْ إننا في حرب يجوز فيها كل شيء وهذا بشهادة طاروق والرواضي وخالد بشام .


من رسائل مجموعة شطرنج على الواتساب يتهم فيها رئيس الجامعة اجديوا بالتفاوض على مبلغ 5 ملايين ليحضر اجتماعا




س) هذه المعلومة أي خمسة ملايين وصلتْه إذن من صديق وسيط مشترك بينكما فقام بتأويلها لغاياته الخاصة ، هل ترى في ذلك تطبيقا لسياسة " فرقْ تسدْ " من خلال زرع الخلافات بين أعضاء الأسرة الشطرنجية ؟
ج)ـ إنه أخي وصديقي قبل أن يكون صديقه بل بمثابة عم لأبنائي والنقطة السوداء فيما يقع الآن في الساحة الشطرنجية هي فقداني لأعز صديق ليس بسبب الخلاف في المواقف مع او ضد مصطفى أمزال بل السكوت على الحقيقة وعدم توضيح الأمور إنها شهادة الزور صامتة وأقول لك يا أخي من خلال هذا المنبر أنا واثق من نفسي فاحذر هذه القضية فيها الطعام والأبناء ..... وخوفا على أبنائك أسامحك على هذا الخطأ أمام العبد وأمام الله .
س) التوقيفات من بين الأسباب التي غدت هذه الأزمة . ما دوْرك في صياغة تقرير اللجنة التأديبية التي أوقفت نادي قلعة القدس ولاعبه علي صبار ؟ وما موقفك من هذه التوقيفات ؟علما بأن البعض يقول إن الرئيس هو من كتب التقرير التأديبي واقتصر دور أعضاء اللجنة على التوقيع عليه !!!
ج) ـ أولا أنا لا علاقة لي باللجنة التأديبية لا اسماً ولا توقيعاً ولا مضموناً والمعنيون يعرفون ذلك . ربما هناك خلط بين جديدو وجديو . بخصوص المراسلات الموجهة والموقعة من طرفي ليست بقرارات وتوجيهات بل هي لعرض قضية على اللجنة التأديبية للبت فيها وذلك لغياب الرئيس ، وقيامي بتسيير اللجنة بدلا من الرئيس بصفتي نائبه . وسأكتفي هنا بخصوص هذا التساؤل وأعدك بأنني سأوضح الأمر قريبا جدا لأن هنا مصلحة عليا للبحث والتدقيق بخصوص هذا الملف ورد الاعتبار لهذا النادي وأعضائه وكذا اللاعب علي الصبار . ولكن رغم ذلك لا أخاف أن أعترف بالخطأ غير المقصود وأعتذر للجميع ناديا ومكتبا وممارسين .
س) الآن بعد إلغاء جمعين عامين من طرف الوزارة كيف تنظرون إلى آفاق الأزمة خاصة بعد التطورات الحكومية الأخيرة ؟
ج) ـ لا انظر إلى آفاق الأزمة بل ما بعد الأزمة ، قبل الأزمة وأثناءها كنا مكتبا مديريا (عشرة) وبعد ذلك أصبحنا مكتبا مديريا والسيد طارق والرواضي وبعدها انضافت أندية وبعدها رأي عام . وبعدها ستكون الأسرة الشطرنجية بدون أمزال كلها محبة وأخوية وبدأتِ الولادة من خلال الدوري المفتوح لمدينة مكناس ( فعلا سادت المحبة والوئام بدون ...) .
ولا أقول إن النهاية قريبة بل البداية هي القريبة إن شاء الله .

س) كلمة أخيرة ؟
ج)ـ أشكر أعضاء المكتب المديري العشرة على اتحادهم وشهامتهم العشرة وأحترم موقف الأربعة . أشكر الأخ طارق والرواضي ومواقفه العملية والحاسمة . أشكر حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار . أشكر رؤساء الأندية وأعضاء مكاتبهم واللاعبين وجميع الشطرنجيين لأنه وإن كان الكل لم يعبر عن مواقفه فإن الكل تعامل مع المجموعة التصحيحية باحترام . وأعتذر لكل من أخطأت في حقه لأسباب غير متعمدة ولسوء التقدير في اتخاذ القرار ، وكلنا خطاؤون وخير الخطائين التوابون .


أجرى الحوار : عبد العالي كويش




رسالة طريفة كتبها رئيس الجامعة باسم نادي بهت تطلب من الجامعة توقيف كمال الداودي !!! أرسلها الرئيس إلى اجديوا ليوقع عليها لكنه رفض. هذه الرسالة تشبه تقرير اللجنة التأديبية بتوقيف نادي قلعة القدس وتعزز الشكوك في أن رئيس الجامعة هو من كنبه !!!!



كتب أمزال الرسالة تحت موضوع : جواب جمعية نادي بهت على إنذار الجامعة مع ضرورة الاعتذار للجامعة الملكية المغربية للشطرنج .

ستضاف وثائق أخرى الى الحوار في وقت لاحق بحول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mjemal.yoo7.com
 
سعيد جديوا النائب الأول لرئيس الجامعة يفتح قلبه لمجموعة الأحرار : لا أقول إن النهاية قريبة بل البداية هي القريبة إن شاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار  :: الفئة الأولى :: أخبار شطرنجية وطنية :: أخبار شطرنجية دولية :: قضايا للنقاش :: مقالات وحوارات-
انتقل الى: