حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار

موقع للشطرنجيين المغاربة يسلط الضوء على قضايا الشطرنج المغربي ويفتح باب النقاش بشأنه كما ينفتح على التجارب الشطرنجية الرائدة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
مرحبا بكم في منتدى حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار

Smile Smile Smile Smile
طارق والرواضي الشخصية الشطرنجية الوطنية الأولى لسنة 2017

شاطر | 
 

 دوري ناجح في مكناس بجهود أطر شابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 10/09/2016

مُساهمةموضوع: دوري ناجح في مكناس بجهود أطر شابة   الثلاثاء أبريل 04, 2017 12:44 pm

دوري ناجح في مكناس بجهود أطر شابة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسدل الستار مساء أمس الأحد 2 أبريل 2017 عن الدوري الوطني المفتوح الأول لمدينة مكناس المنظم من طرف نادي فرسان الإسماعيلية بدعم من الجماعة الحضرية لمكناس وبمشاركة 136 لاعبا ولاعبة من بينهم أبرز الشطرنجيين المغاربة الممارسين في المغرب يتقدمهم الأستاذ الدولي مخلص العدناني مع لاعب أجنبي واحد هو الأستاذ الفيدرالي الإسباني اورتيغا جوس ميجيل المحترف في نادي المنارة في مراكش وبذلك اكتسى الدوري صبغة دولية .وقد جرت أطوار الدوري في قصر المؤتمرات حمرية في المدينة الجديدة بمكناس في موقع حيوي وفضاء مناسب لهذه الرياضة .
الدوري شهد نجاحا تنظيميا كبيرا بعد الاستعدادات المبكرة من طرف نادي فرسان الإسماعيلية الذي استنفر كل منخرطيه ليشاركوا في الاستعدادات . هكذا وبحماس كبير تمكنوا من تأثيث قاعة اللعب في اليوم السابق للدوري بطاولات ورقع وساعات مدتهم بها عدة أندية ،بحضور طاقم التحكيم الذي قام بترتيبات بعين المكان ، ولذلك كانت القاعة مرتبة وجاهزة صبيحة الدوري ، وتم التأكد من حضور اللاعبين وتسجيلهم عبر أربعة مكاتب ، فمرتْ هذه العملية بسرعة فائقة ، وبدون أي تأخير . لينطلق الدوري في أجواء ودية وأخوية وبتنافس شريف بين اللاعبين و فرحة جماعية بمعانقة هذه اللعبة الراقية ، حيث لم يُسجّل أي صدام بين اللاعبين طيلة جولات الدوري التسع والتي أسفرتْ عن فوز الأستاذ الدولي مخلص العدناني بالدوري ليؤكد مستواه العالي في هذه الرياضة وهيمنته شبه المطلقة على كل الدوريات الوطنية منذ أزيد من عقد من الزمان . مع تسجيل حضور عدد من الفاعلين الشطرنجيين مثل طارق وارواضي وعبد القادر تقي الدين وغيرهما من هواة الشطرنج من مكناس ومدن مجاورة لمشاهدة التباري . .
كان الدوري حافلا بالكثير من العلامات المضيئة والنقاط المميزة ، من بينها الطاقات الخلّاقة التي تتوفر عليها الأطر الشابة الوطنية لتقديم إضافة نوعية لهذه الرياضة ، حيث قدموا صورة نموذجية لدوري ناجح تنظيميا إلى أبعد الحدود ، كسّر النمطية المعتادة للدوريات التي تديرها جامعة الشطرنج المغربي والمتسمة بالعشوائية والفوضى التنظيمية ، وأعطى مثالا يُحتذى به ، وهذا ليس غريبا على نادٍ يرأسه إطارٌ شابٌّ اتخذ موقفا لافتا وشجاعا في المكتب المديري هو عبد الرحيم الرحالي ، بإصراره على ضرورة احترام القانون وتوجيه العمل لتحقيق المصلحة العامة وليس المصلحة الشخصية . وبذلك يكون خير ممثل للشطرنجيين الشباب الذي يمثلون عهد الملك الشاب محمد السادس ، عهد الإصلاحات الدستورية ودولة القانون ، وربْط المسؤولية بالمحاسبة ، وتحقيق تقدم ملموس في الديمقراطية ، وقطع الصلة مع جميع الانتهاكات الحقوقية .
هذا النجاح الباهر للدوري والمحقق على أيدي عناصر جلُّها من الشباب الجديد المفعم بروح العصر,وبالحركية والدينامية والمحب للعبة الحريص على إعادة معانيها الثقافية والفكرية والتربوية إليها ، هذا النجاح يعد بشير خير بأن التغيير في جامعة الشطرنج المغربي قادم ، وأن الكلمة يجب أن تُعطى للشباب ، فهم يستطيعون بشكل لا غبار عليه أن يدفعوا بقطار الشطرنج الوطني إلى الأمام وبسفينته إلى برالأمان .


عبد العالي كويش





















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mjemal.yoo7.com
 
دوري ناجح في مكناس بجهود أطر شابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار  :: الفئة الأولى :: أخبار شطرنجية وطنية :: أخبار شطرنجية دولية :: قضايا للنقاش :: مقالات وحوارات-
انتقل الى: